فصل: الفصل الثاني في الترهيب عن الطلاق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الإكمال‏}‏ من عدة الطلاق ومتعتها

27830- إذا وضعت حملك فقد حل أجلك‏.‏

‏(‏عب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

27831- إن تفعل فقد حل أجلها‏.‏

‏(‏ت، ه، طب - عن الأسود ابن أبي السنابل بن بعك‏)‏ قال‏:‏ وضعت سبيعة بعد وفاة زوجها بثلاثة وعشرين يوما فلما تغسلت تشوقت للنكاح فقال النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره، وقال ت‏:‏ حديث مشهور ولا نعرف للأسود شيئا عن أبي السنابل وسمعت محمدا يقول‏:‏ لا أعرف أن أبا السنابل عاش بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

27832- نسخت سورة النساء القصرى ‏(‏القصرى‏:‏ وفي حديث سبيعة الأسلمية ‏(‏نزلت سورة النساء القصرى بعد الطولى‏)‏ القصرى‏:‏ تأنيث الأقصر، تريد سورة الطلاق، والطولى‏.‏ سورة البقرة، لأن عدة الوفاة في البقرة أربعة أشهر وعشر، وفي سورة الطلاق وضع الحمل، وهو قوله‏:‏ ‏(‏وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن‏)‏‏.‏انتهى‏.‏النهاية 4/70‏.‏ ب‏)‏ كل عدة وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

27833- يا فاطمة إنما السكنى والنفقة للتي لزوجها عليها رجعة‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن فاطمة بنت قيس‏)‏‏.‏

27834- لا نفقة لك ولا سكنى‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطلاق باب المطلقة ثلاثا لا نفقة لها رقم 37 2/1115‏.‏ ومر الحديث برقم/27823/‏.‏ ص‏)‏ - عن فاطمة بنت قيس، أن زوجها طلقها البتة فقال النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره‏)‏‏.‏

27835- المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة‏.‏

‏(‏قط - عن جابر‏)‏‏.‏

الاستبراء

27836- استبرؤهن بحيضة يعني السبايا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

27837- لقد هممت أن ألعنه لعنا يدخل معه في قبره، كيف يورثه وهو لا يحل له‏؟‏ كيف يستخدمه وهو لا يحل له‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه مسلم كتاب النكاح باب تحريم وطء الحامل المسبية رقم/1441/ ص‏)‏، م، د - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

27838- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسقي ماءه زرع غيره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأتي شيئا من السبي حتى يستبرئها، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيعن مغنما حتى يقسم، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يركبن دابة من فيء المسلمين حتى إذا أعجفها ردها فيه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبسن ثوبا من فيء المسلمين حتى إذا أخلقه رده فيه‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب النكاح باب في وطء السبايا رقم/2144/ وأخرجه الترمذي مختصرا وقال حديث حسن رقم/1131/‏.‏ ص‏)‏، ت - عن رويفع بن ثابت‏)‏‏.‏

27839- لا توطأ حامل حتى تضع، ولا غير ذات حمل حتى تحيض‏.‏

‏(‏حم، د، ك - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

27840- لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره ولا أن يبتاع مغنما حتى يقسم، ولا أن يلبس ثوبا من فيء المسلمين حتى إذا أخلقه رده فيه، ولا يركب دابة من فيء المسلمين حتى إذا أعجفها ردها فيه‏.‏

‏(‏حم، د، حب عن رويفع بن ثابت الأنصاري وروى ت صدره‏)‏‏.‏

27841- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسقي ماءه ولد غيره‏.‏

‏(‏ت - عن رويفع‏)‏‏.‏

27842- ليس منا من وطئ حبلى‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

27843- لقد هممت أن ألعنه لعنا يدخل معه في قبره، كيف يورثه وهو لا يحل له‏؟‏ كيف يستخدمه وهو لا يحل له‏؟‏ وهو يغذوه في سمعه وبصره‏.‏

‏(‏حم، م، د، طب - عن أبي الدرداء‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بامرأة مجح ‏(‏مجح‏:‏ المجح‏:‏ الحامل المقرب التي دنا ولادها‏.‏انتهى‏.‏النهاية 1/240‏.‏ ب‏)‏ على باب فسطاط فقال‏:‏ لعله يريد أن يلم بها قالوا‏:‏ نعم قال - فذكره‏.‏ مر برقم/27837/‏.‏

27844- إن كل جارية لها حبل حرام على صاحبها حتى تضع ما في بطنها وإن كل حمار يعتمل عليه حرام لحمه، وإن الثوم حرام، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أحل الثوم، وأمر من أكله أن لا يخرج إلى المسجد حتى يذهب ريحه‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

27845- لا يقعن رجل على امرأة وحملها لغيره‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

27846- لا يمس رجل امرأة حبلى حتى تضع حملها ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة‏.‏

‏(‏ق - عن عامر مرسلا‏)‏‏.‏

27847- لا تطأوا السبايا حتى يحضن ولا الحوامل حتى يضعن، ولا تولهوا ‏(‏تولهوا‏:‏ في الحديث ‏(‏لا توله والدة عن ولدها‏)‏ أي لا يفرق بينهما في البيع‏.‏ وكل أنثى فارقت ولدها فهي واله‏.‏ والوله‏:‏ ذهاب العقل، والتحير من شدة الوجد‏.‏انتهى‏.‏النهاية 5/227‏.‏ ب‏)‏ والدا عن ولده‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن أنس‏)‏‏.‏

التحليل

27848- لعن الله المحل والمحلل له‏.‏

‏(‏حم، 4 - ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب النكاح باب ما جاء في المحلل والمحلل له رقم/1120/ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن علي؛ ت، ن - عن ابن مسعود؛ ت - عن جابر‏)‏‏.‏

27849- ألا أخبركم بالتيس المستعار‏:‏ هو المحلل، فلعن الله المحلل والمحلل له‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب النكاح باب المحلل والمحلل له رقم/1936/‏.‏ ص‏)‏، هق - عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

27850- لعلك تريدين أن ترجعي إلى رفاعة حتى تذوقي عسيلته وبذوق عسيلتك‏.‏

‏(‏ق، ن - عن عائشة‏)‏‏.‏

27851- لا تحل للأول حتى يجامعها الآخر‏.‏

‏(‏ن - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

27852- العسيلة الجماع‏.‏

‏(‏حل - عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من التحليل

27853- إذا طلق الرجل امرأته ثلاثا عند الأقراء أو طلقها ثلاثا مبهمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏طب - عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

27854- أيما رجل طلق امرأته ثلاثا عند الأقراء أو ثلاثا مبهمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏قط - عن سويد بن غفلة؛ وابن عساكر - عنه عن أبيه‏)‏‏.‏

27855- أيما رجل طلق امرأته ثلاثا عند كل طهر تطليقة أو عند رأس كل طهر تطليقة، أو طلق ثلاثا لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والديلمي - عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

27856- من طلق امرأته ثلاثا لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏ق - عن علي‏)‏‏.‏

27857- المطلقة ثلاثا لا تحل لزوجها الأول حتى تنكح زوجا غيره ويخالطها ويذوق من عسيلتها‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

27858- ليس لك ذلك حتى يذوق عسيلتك رجل غيره‏.‏

‏(‏حم - عن عبد الله بن العباس‏)‏‏.‏

27859- والله يا تميمة لا ترجعين لعبد الرحمن حتى يذوق عسيلتك رجل غيره‏.‏

‏(‏طب - عن عائشة‏)‏‏.‏

27860- لا تحل للأول حتى يذوق الآخر عسيلتها‏.‏

‏(‏ق - عن عائشة؛ ق - عن أنس؛ ق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

27861- لا تحل لك حتى تذوق العسيلة‏.‏

‏(‏ق - عن عبد الرحمن بن الزبير‏)‏‏.‏

27862- لا نكاح إلا نكاح رغبة لا نكاح دلسة ‏(‏دلسة‏:‏ الدلسة بالضم‏:‏ الخديعة‏.‏انتهى‏.‏المصباح المنير 1/270‏.‏ ب‏)‏ ولا مستهزئ بكتاب الله لم يذق العسيلة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

27863- من طلق البتة ‏(‏البتة‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏طلقها ثلاثا بتة‏)‏ أي قاطعة، وصدقة بتة أي منقطعة عن الإملاك يقال بتة والبتة‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏أدخله الله الجنة البتة‏)‏‏.‏انتهى‏.‏النهاية 1/93‏.‏ ب‏)‏ اتخذ دين الله هزوا ولعبا وألزمناه ثلاثا لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏أبو نعيم وابن النجار - عن علي‏)‏‏.‏

27864- الخلية ‏(‏الخلية‏:‏ وفي حديث ابن عمر ‏(‏الخلية ثلاث‏)‏ كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته‏:‏ أنت خلية فكانت تطلق منه، وهي في الإسلام من كنايات الطلاق، فإذا نوى بها الطلاق وقع‏.‏ يقال رجل خلي لا زوجة له، وامرأة خلية لا زوج لها‏.‏انتهى‏.‏النهاية 2/75‏.‏ ب‏)‏ والبرية والحرام لا تحل حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

27865- إذا كانت الأمة تحت الرجل فطلقها تطليقتين، ثم اشتراها لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

طلاق الأمة

27866- طلاق العبد اثنتان، ولا يحل له حتى تنكح زوجا غيره وقرء الأمة حيضتان، وتتزوج الحرة على الأمة، ولا تتزوج الأمة على الحرة‏.‏

‏(‏قط، هق - عن عائشة‏)‏‏.‏

27867- طلاق الأمة تطليقتان وعدتها حيضتان‏.‏

‏(‏د، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطلاق باب ما جاء أن طلاق الأمة تطليقتان رقم/1182/ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏، ه، ك - عن عائشة؛ ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من طلاق الأمة

27868- تطلق الأمة تطليقتين وتعتد حيضتين‏.‏

‏(‏هق وضعفه، كر - عن عائشة‏)‏‏.‏

27869- تطلق الأمة تطليقتين وقرءها حيضتان‏.‏

‏(‏هق - عن عائشة‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني في الترهيب عن الطلاق

27870- إن الله تعالى يبغض الطلاق ويحب العتاق‏.‏

‏(‏فر - عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

27871- ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطلاق باب في كراهية الطلاق رقم 2163 وقال المنذري‏:‏ هذا حديث مرسل‏.‏ عون المعبود 6/226‏.‏ ص‏)‏ - عن محارب بن دثار مرسلا‏)‏‏.‏

27872- أبغض الحلال إلى الله الطلاق‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطلاق باب في كراهية الطلاق رقم 2164 وقال المنذري‏:‏ أخرجه ابن ماجه والمشهور فيه المرسل وهو غريب‏.‏

عون المعبود 6/227‏.‏ ص‏)‏، ه، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

27873- تزوجوا ولا تطلقوا؛ فإن الله لا يحب الذواقين ‏(‏الذواقين والذواقات‏:‏ يعني السريعي النكاح السريعي الطلاق‏.‏انتهى‏.‏النهاية 2/172‏.‏ ب‏)‏ والذواقات‏.‏

‏(‏طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

27874- تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز منه العرش‏.‏

‏(‏عد ‏(‏قال المناوي في فيض القدير 3/243 قال السخاوي‏:‏ وسنده ضعيف قال ابن الجوزي‏:‏ بل هو موضوع‏.‏ ص‏)‏ - عن علي‏)‏‏.‏

27875- لا تطلق النساء إلا من ريبة فإن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات‏.‏

‏(‏طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

27876- إن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات‏.‏

‏(‏طب - عن عبادة ابن الصامت‏)‏‏.‏

27877- إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول‏:‏ فعلت كذا وكذا، فيقول ما صنعت شيئا ويجيء أحدهم فيقول‏:‏ ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله فيدنيه منه ويقول‏:‏ نعم أنت‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صفات المنافقين باب تحريش الشيطان ر/‏.‏ ص‏)‏ - عن جابر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الترهيب عن الطلاق

27878- يا معاذ ما خلق الله شيئا أبغض إليه من الطلاق، وما خلق الله على وجه الأرض أحب إليه من العتاق، فإذا قال الرجل لمملوكه‏:‏ أنت حر إن شاء الله فهو حر، ولا استثناء له، وإذا قال الرجل لامرأته‏:‏ أنت طالق إن شاء الله فله استثناؤه ولا طلاق عليه‏.‏

‏(‏عد، ق والديلمي - عن معاذ‏)‏‏.‏

27879- ما أحل الله عز وجل حلالا أحب إليه من النكاح ولا أحل حلالا أكره إليه من الطلاق‏.‏

‏(‏ابن لال والديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

27880- ما من شيء مما أحل الله لكم أكره عنده من الطلاق‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن ابن عباس وفيه الربيع بن بدر متروك‏)‏‏.‏

27881- يا أبا أيوب إن طلاق أم أيوب كان حوبا ‏(‏حوبا‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏اغفر لنا حوبنا‏)‏ أي إثمنا‏.‏ وتفتح الحاء وتضم‏.‏ وقيل الفتح لغة الحجاز والضم لغة تميم‏.‏انتهى‏.‏النهاية 1/544‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏